TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تجري مفاوضات مع أمريكا لخفض نسبة المكون الإسرائيلي في "الكويز" إلى 8.5%

مصر تجري مفاوضات مع أمريكا لخفض نسبة المكون الإسرائيلي في "الكويز" إلى 8.5%
إحدى السفن معدة للتصدير في محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية- أرشيفية

مباشر - عبدالرازق الشويخي: تجري مصر مفاوضات مع أمريكا وإسرائيل لخفض نسبة المكون الإسرائيلي في صادرات الملابس الجاهزة إلى أمريكا لتصل إلى 8.5% من 10.5% حالياً عقب وصول الصادرات المصرية 1.3مليار دولار خلال العام الماضي، في إطار اتفاقية الكويز، بحسب مصادر قريبة الصلة من الملف تحدثت إلى "معلومات مباشر".

اتفاقية الكويز "Qualified Industrial Zone"هي اتفاقية يتم بمقتضاها دخول المنتجات المصرية إلى الأراضي الأمريكية دون جمارك وحصص محددة شرط وجود مكونات ومدخلات إسرائيلية في هذه المنتجات.

حصة أمريكا من صادرات الملابس

استحوذت أمريكا على نحو 30% من صادرات الملابس الجاهزة المصرية خلال العام الماضي والتي بلغت نحو 2.45 مليار دولار، في حين مثلت باقي الأسواق في أوروبا والمنطقة العربية نحو 70% من قيمة الصادرات.

وقال المسؤول الذي تحدث لـ"معلومات مباشر" شريطة عدم نشر اسمه، إن المفاوضات وصلت لمراحل متقدمة، إلا أن التوترات العسكرية الأخيرة بالأراضي الفلسطينية أجلت التوقيع على خفض نسبة المكون الإسرائيلي إلى 8.5%.

أسباب خفض النسبة

يحق لصادرات الملابس المصرية النزول بنسبة المكون الإسرائيلي إلى 8.5% عقب تجاوز الصادرات مليار دولار حيث يكون الخفض بواقع 0.5% عن كل 100 مليون دولار بعد المليار.

يتجاوز عدد الشركات المصرية المقيدة في إطار اتفاقية الكويز 90 شركة وهناك شركات أخرى ترغب في القيد في الاتفاقية للاستفادة من مزايا تصدير الملابس الجاهزة لأمريكا دون جمارك، بحسب المسؤول.

وتراجعت صادرات الملابس الجاهزة المصرية خلال الـ9 شهور الأولى من العام الجاري إلى أمريكا بنسبة 25% لتصل إلى 776 مليون دولار مقارنة بـ1.32 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب وثيقة اطلعت عليها "معلومات مباشر".

تراجع الصادرات لأمريكا

لا يعود التراجع في صادرات الملابس إلى أمريكا لأسباب لدى الشركات المصرية بحسب مصدر ثاني تحدث مع "معلومات مباشر"، مضيفاً أن التراجع لانخفاض الطلب على مشتريات الملابس بالأسواق الأمريكية منذ بداية العام مع ارتفاع مؤشرات التضخم لمستويات قياسية.

وقال "لا تزال صادرات الملابس الجاهزة المصرية ضئيلة للغاية إلى السوق الأمريكية بالنظر إلى صادرات بنجلاديش التي تتجاوز 35 مليار دولار أو الصين التي تتجاوز 50 مليار دولار.. لدى مصر مزايا كبيرة للانطلاق في هذا القطاع".

وأشار إلى الشركات المصرية المقيدة باتفاقية الكويز بدأت تعاني من صعوبة توفير المكون الإسرائيلي إذ تعاني إسرائيل توفير هذا المكون وتقوم باستيراد نسب كبيرة منه من دول شرق آسيا لتصدره إلى الشركات المصرية " وتتغلب الشركات المصرية على الأزمة عبر الاستيراد من شركات منتجة لهذا المكون تعمل في تركيا على أن يتم الالتزام بهذه النسبة فيما بعد".

تراجع صادرات الملابس

تتوقع المصادر تراجع صادرات الملابس المصرية إلى 2.2 مليار دولار بنهاية العام الجاري من 2.45 مليار دولار خلال العام الماضي بحسب مصدر ثالث تحدث لـ"معلومات مباشر"، وتسعى الشركات المصرية جاهدة لزيادة حصصها في بعض أسواق أوروبا والبلدان العربية وتركيا .

أوضح أن صادرات الملابس لتركيا ارتفعت خلال التسع شهور الماضية إلى 180 مليون دولار في مقابل 107 ملايين دولار خلال الفترة نفسها، كما ارتفعت الصادرات لأوروبا إلى 377 مليون دولار مقابل 358 مليون دولار خلال الفترة نفسها من 2022.

وقال تطوير صناعة الملابس والمنسوجات بوجه عام قادر على أن ينقل صادرات مصر إلى مستوى كبير للغاية وتحقيق استراتيجية 100 مليار دولار خلال فترة وجيزة للغاية. بلغت صادرات مصر السلعية خلال العام الماضي نحو 35.6 مليار دولار بزيادة 12%.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

صادرات الملابس الجاهزة المصرية تتراجع 7% أول 9 أشهر من 2023

"تالي" المصرية للمدفوعات: توفر خدماتها لبنكين وتستهدف الوصول لمليون عميل

رئيس اقتصادية قناة السويس يبحث مع وفد صيني تعزيز التعاون التكنولوجي والتجاري

مصر تعزز تعاونها مع الصين لزيادة الاستثمارات البيئية